ينمو و يتقدم مجال زراعة الشعر في بلادنا بشكل لا يصدق. و قد أدي مع الأسف الطلب الزائد علي هذا المجال إلي فتح أبواب لغير المؤهلين أو الذين لا يمتلكون الخبرة، و حتي بعض مجموعات و فريق العمل الذي لا يحتوي حتي علي طبيب متخصص أو طبيب جراحي تجميل أن يقومون بإجراء عمليات زراعة الشعر حتي في أماكن خارج العيادات و المشفيات و بعيدا عن الإشراف الطبي. لذلك هناك العديد من حالات زرع الشعر غير الناجحة التي يتم زراعتها في أماكن غير عيادات زراعة الشعر. لذلك هناك طلب أكبر علي تصحيح زراعة الشعر في هذه الحالات في السنوات الأخيرة.

و يعتبر هنا الخطأ الأكثر شيوعا في عملية زراعة الشعر هو التخطيط السيئ لعملية زراعة الشعر. فمن الضروري للغاية أن تولي اهتماما للنسب الجمالية و خطوط الوجه و يتم رسم تخطيط زراعة الشعر علي هذا الأساس. و ذلك يجب أن يتناسق الشعر المزروع مع الوجه و يتم تخطيطه وفقا للنسب الجمالية، و القياسات الجمالية للوجه .. هناك بعض القواعد التي يجب أن تطبق في عملية زراعة الشعر. فإن طريقة زراعة الشعر، و طبيعة الشعر المزروع تختلف في كلا من الرجال و النساء. و طريقة زراعة الشعر تختلف في كلا من الرجال و النساء. ونحن نأخذ في الاعتبار هذه النقاط عند تخطيط زراعة خط الشعر الأمامي لكلا من الرجال و النساء. يتم تدريب المتخصصين في جراحة التجميل في هذا المجال لأنه من المهم جدا لعملية زراعة الشعر الجراحية الانتباه إلي خطوط الجبهة و خطوط الوجه أيضا. و يعتبر المختصيين في هذا المجال علي دراية و معرفة كاملة بكيفية تخطيط زراعة الشعر وفقا لخطوط الوجه و للتناسب مع الشكل و تظهر بمظهر طبيعي و ليس مزروع. لذلك يكون واضح جدا في تخطيط زراعة الشعر بشكل سيء أن شعري ليس طبيعيا، و لذلك يصبح المنظر قبيح لدي هؤلاء المرضي.

قديما كان يتم إجراء عملية زراعة الشعر عن طريق تقنية FUT و لكن هذه العملية سوف تترك أثر في الرقبة "خلف الرأس" لأنه في هذه التقنية يتم سحب شريط كامل من بصيلات الشعر من الجذور مع الجلد، و بالتالي الخياطة الناتجة عن الجرح و النزيف تترك أثر. و قد يظهر هذا الأثر أكثر عند سقوط المطر، أو عند الاستحمام أو مجئ ماء علي مكان الجرح. و لكن في السنوات الأخيرة و لفترات طويلة يتم استخدام التقنية FUE في العيادات و المشفيات لأنها تتم عن طريق أخذ بصيلات الشعر واحدة تلو الآخر، فهذا لا يترك أثر علي الإطلاق. في حالة تم أخذ بصيلات صغيرة بعدد صغير من الرأس أو من الرقبة " خلف الرأس" لن يظهر أي علامة أو جرح علي الإطلاق في تطبيق هذه التقنية. و كان هناك العديد من المرضي يشكون من آثار و علامات الخياطة الناتجة عن الجرح و النزيف بعد تطبيق تقنية FUT في عملية زراعة الشعر. و بصفة خاصة عندما يبتل الشعر لأن هذا الأثر قد يظهر و يمكن رؤية أماكن الجرح و الخياطة. لذلك يمكن القيام بتطبيق تقنية FUE فوق هذا الخط لإخفاء آثار الجروح. في حالة كانت الغرز أو الجروح مشدودة بشكل قوي، يتم تطبيق تقنية FUE بالقرب من الخط لمحاولة الإخفاء و تقليل ظهور آثار الجروح. لذلك دائما ما يمكن تجديد علمية زراعة الشعر لمحاولة إخفاء الآثار خاصة إذا كان هذا الأثر كبير و يزعج المريض.

و يعتبر زراعة شعر بكمية غير كافية علي حسب إحتياج المنطقة أيضا مشكلة كبيرة. يجب الوصول إلي قرار بعدد البصيلات المفروض زرعها وفقا لاحتياج المنطقة علي حسب تقييم وضع الحالة. يجب أن يتم إبلاغ المريض بعدد البصيلات الواجب زرعها، و بعدد الساعات المطلوبة لزراعة الشعر. يتم وضع قطع قماش باردة تحت جذور الشعر المأخوذة من المريض و سردها دخل علب بصيلات الشعر الخاصة بها. في العادة يتم سرد 20 بصيلة علي شكل 5 أو 6 صفوف بجانب بعضهما البعض، و تستمر عملية السرد. و بهذا الشكل يسهل عد و حساب عدد البصيلات المأخوذة من المريض. لأنه في حالة كان يوجد 20 بصيلة في كل صفة و كان عدد الصفوف هو 5 فهذا يعني أن هذه العلبة يوجد بها 100 بصيلة تقريبا. و في حالة كان يوجد في العلبة قطعتين قماش فهذا يعني أن 2X100 يساوي 100 بصيلة تقريبا في العلبة الواحدة. و بهذا الشكل في حالة وجود 10 علب هذا يعني أن كل علبة 200 و هذا يعني أنه سيتم زرع 2000 بصيلة لهذا المريض. و بهذا الشكل يستطيع المريض رؤية كام عدد بصيلة شعر سوف يتم زراعتها له.

المرضي الذين يعانون من مشاكل عملية زراعة الشعر السابقة، متي يحتاجون إلي تصحيح و تجديد، و بعد كام عملية زراعة شعر يجب التجديد، و متي آخر مرة تم زراعة الشعر قبل عملية التصحيح و التجديد، و ما هي طريقة العلاج المستخدمة في تصحيح زراعة الشعر أم هي FUT أو FUE. بالإضافة أنه علي المريض أن يرسل صور الأماكن التي به تساقط شعر أو مشاكل حتي يمكن تقييم الوضع و الحالة بشكل صحي و سليم.

يجب إلقاء نظرة علي منطقة الرقبة "خلف الرأس" قبل القيام بأي تصحيح أو تجديد للمرضي الذين قامو بزراعة الشعر من قبل. للتصحيح و التعديل علي عملية زراعة الشعر يجب الحصول علي بصيلات شعر من الرقبة "خلف الرأس" مرة أخري.

يجب أن يتم زراعة الشعر في مركز طبي معروف و محترف و يعمل به متخصصين و خبراء حتي لا تتعرض لمشاكل زراعة الشعر و تساقط الشعر فيما بعد، و تحتاج إلي التصحيح علي زراعة الشعر مرة أخري.

يمكنكم التواصل مع طبيبنا عن طريق مكالمة صوت و صورة، و استشارته حول هذا الموضوع مباشرة. في حالة كان برنامج السكايب للتحدث صوت و صورة موجود علي جهازكم الذي تتصفح منه علي موقعنا الإلكتروني سواء أكان ( جوال، أو تابليت، أو حاسب آلي ) فيمكنك أن تتواصل مع د. أيتون إيديل صوت و صورة من خلال رابط سكايب الموضح علي موقعنا الإلكتروني أعلا

IDIL HAIR TRANSPLANT