تعتبر زراعة اللحية من أهم أنواع الزراعة التي تأتي في المرتبة الثانية من بعد عملية زراعة الشعر. لهذه العملية خصائصها و مميزاته الخاصة. و يجب علي فريق العمل أن يكون خبير و دقيق في عمليات زراعة اللحية للحصول على مظهر طبيعي.

يرغب المرضى الذين يطلبون بزراعة اللحية في إخفاء المناطق الخالية من الشعر، أو إخفاء الأماكن الذين يعانون فيها من الحروق أو بعض بقع الوحمات أو الفطر. و مثل ما قد يحدث و يسبب عوامل تساقط الشعر مثل العوامل الوراثية أو تغير الهرمونات ... إلخ.

عادة ما تكون المناطق التي يرغب المرضي في زراعة الشعر أو اللحية بها فارغة. يجب أثناء إجراء عملية زراعة اللحية الانتباه إلي لون و سمك و ثقل و شكل اللحية الموجودة و التحرك علي أساسها في زراعة اللحية. يجب أن تتناسب لون و سمك و ثقل و شكل اللحية المزروعة مع لون و سمك و ثقل و شكل اللحية الموجودة حتي يعطي مظهر طبيعي و لا تظهر علي أنها غير طبيعية و مزروعة.

و قد ازداد الاهتمام بزراعة اللحية بسبب كلا من الأسباب الدينية و موضة اللحية الطويلة المنتشرة في السنوات الأخيرة.

نظرا لأن زراعة شعر اللحية و الشارب يتطلب عدد أقل من بصيلات الشعر، فلا يستغرق إجراء عملية زراعة اللحية و الشارب وقت طويل مثل الوقت الذي تحتاجه عملية زراعة شعر الرأس. فإذا كان عدد الجذور أو البصيلات المطلوبة في عمليات زراعة الشعر تتراوح بين 1500 إلي 4500 بصيلة، فإن عدد الجذور أو البصيلات المطلوبة في عمليات زراعة اللحية يجب أن تتراوح بين 600 إلي 1000 بصيلة علي الأكثر. إذا كان سمك اللحية كثيف فمن الممكن أن يكون هناك حاجة إلي عدد أكبر من الجذور و البصيلات. في هذا النوع من الزراعات لا يتطلب الأمر حلق و قص اللحية. أثناء عملية زراعة اللحية، يتم زراعة اللحية و في الوقت نفسه يتم تضييق المسام لتثبيت الجذور في منطقة اللحية.

يمكن أن يتم تطبيق كلا من التقنيتين أو الطريقتين سواء أكانت FUE أو FUT في إجراء عملية زراعة الشارب. يتم أخذ بصيلات الشعر من الرقبة "خلف الرأس" (المنطقة المانحة) و يتم فتح قنوات و إضافة هذه البصيلات إلي منطقة اللحية. لا تتطلب هذه العملية قص الشعر مثل عملية زراعة الشعر التقليدية. فقط يجب حلاقة المنطقة التي يجب أخذ بصيلات الشعر منها. في حالة تم سحب بصيلات الشعر علي شكل شريط يسحب معه جلد الرقبة أيضا هذه الطريقة يطلق عليها اسم تقنية FUT، و في حالة تم سحب بصيلات الشعر واحدة تلو الأخري فإن هذه العملية يطلق عليها اسم تقنية FUE.

في بعض الحالات يرغب المرضى الذين يعانون من الحروق في زراعة اللحية على مناطق الحرق التي لا يخرج فيها الشعر لإخفاء الحرق. إذا كانت المنطقة المحروقة صغيرة جدا، و إذا كانت الدورة الدموية ليست صحية في هذه المنطقة. قد يكون هناك خسائر قد تحدث بعض زراعة اللحية. و من الضروري القول بأنه المناطق المحروقة جدا ينبغي أن يتم إجراء عملية زراعة لحية مرة أخرية عليها.

يمكنكم التواصل مع طبيبنا عن طريق مكالمة صوت و صورة، و استشارته حول هذا الموضوع مباشرة. في حالة كان برنامج السكايب للتحدث صوت و صورة موجود علي جهازكم الذي تتصفح منه علي موقعنا الإلكتروني سواء أكان ( جوال، أو تابليت، أو حاسب آلي ) فيمكنك أن تتواصل مع د. أيتون إيديل صوت و صورة من خلال رابط سكايب الموضح علي موقعنا الإلكتروني أعلاه.

يتم فتح القنوات إلي فتحات صغيرة جدا أثناء عملية زراعة اللحية، و بالتالي لن تظهر اللحية علي أنها مزروعة بالعكس سوف تظهر بشكل طبيعي و جذاب.

ستتكون جلطة دموية صغيرة في الجزء السفلي من الجذور بعد زراعة اللحية تماما مثل ما يحدث بعد زراعة الشعر. ولذلك ففسوف تلاحظ أن الأيام المتتالية القليلة لعملية الزراعة سوف تكون مختلفة قليلا. بعد يومين، يتم غسل منطقة اللحية بالماء الدافئ و تحريكها بأطراف الأصابع باستخدام شامبو ناعم و يتم شطفه. يجب ألا تحلق اللحية بأي شكل من الأشكال في الأسابيع الأولى. يمكن حلاقة اللحية في نهاية الأسبوع الرابع من تاريخ زراعة اللحية.

كما هو الحال في عملية زراعة الشعر يصير مع زراعة اللحية، تستغرق عملية تعرض شعر اللحية للتساقط بعد عملية زراعة اللحية شهرين تقريبا من عملية الزراعة، و لكن الجذور تظل قوية و سليمة. و تبدأ بعد ذلك اللحية تنمو بشكل طبيعي و صحي و دائم. أما بالنسبة للفترة التي تستغرقها اللحية لكي تستعيد حيويتها و قوتها فهي تتراوح بين 6 إلي 9 أشهر علي الأقل. و لكي يزيد صحة الجذور و قوتها و تحصل اللحية علي قوامها الصحي السليم يجب الانتظار لمدة سنتين علي الأكثر.

بعد إجراء عملية زراعة الشارب أو اللحية أو الشعر بصفة عامة. يتم تجهيز كتيب يكتب فيه ملاحظات العملية، و تقرير الاستراحة، و كافة التعليمات التي يجب أن يتبعها المريض بعد العملية، و العلاج و الأدوية الموصي باستخدامه، و مجموعة المصل و المحاليل و الشامبو الموصي باستخدامه و إعطائه للمريض. يتم تعليم المريض طريقة استخدام كل منتج علي حدا. و يذكر استخدام هذه المنتجات بشكل مفصل و مفهوم في الكتيب الذي تم إعطائه للمريض.

يأتي المريض للمعاينة و المتابعة بعد يومين من إجراء عملية زراعة الشعر، و يتم إجراء أو عملية غسل للمنطقة المزروعة. يتم تعليم المريض كيفية غسل هذه المنطقة. يجب غسل المنطقة المزروعة يوميا لمدة 4 أو 5 أيام متتالي. يستطيع المريض غسل المنطقة المزروعة في الأيام المتتالية في المنزل دون الحاجة للمجئ مرة أخري إلي العيادة.

لكي يتم متابعة المريض بشكل صحيح، نرجي من المرضي إرسال صور علي الأقل بعد 6 أشهر من زراعة الشعر، و صورة ثانية مرة أخري بعد سنة.

يمكنكم التواصل مع طبيبنا عن طريق مكالمة صوت و صورة، و استشارته حول هذا الموضوع مباشرة. في حالة كان برنامج السكايب للتحدث صوت و صورة موجود علي جهازكم الذي تتصفح منه علي موقعنا الإلكتروني سواء أكان ( جوال، أو تابليت، أو حاسب آلي ) فيمكنك أن تتواصل مع د. أيتون إيديل صوت و صورة من خلال رابط سكايب الموضح علي موقعنا الإلكتروني أعلا

IDIL HAIR TRANSPLANT