- حتي و إذا كانت أسماء عمليات زراعة الشعر التي يقوم بها مراكز زراعة الشعر مختلفة، فإن تقنية زراعة الشعر المعروفة الأكثر استخداما هي تقنية FUE. و تعتبر تقنية FUE أفضل بكثير و بها الكثير من المميزات عن تقنية FUE القديمة المستخدمة في زراعة الشعر. لأن تقنية FUTيتم فيها سحب الشعر عن طريق شريط بصيلات كامل، و يتم سحبه مع جلد فروة الرأس بالكامل. و بهذا الشكل يمكن استخدام شريط البصيلات المسحوب في زراعة الشعر و لكنها طريقة سوف تترك أثر و علامات خياطة الجرح الناتج عن استخراج البصيلات بهذه الطريقة. يكون عدد بصيلات و جذور الشعر المطلوبة للعملية محدودا. في يومنا هذا في تطبيق عمليات زراعة الشعر المعروفة باسم جلسات الميجا، يكون الاحتياج إلي بصيلات الشعر بين 2000 إلي 3000 بصيلة. و في تطبيق عمليات زراعة الشعر المعروفة باسم جلسات سوبر ميجا، يكون الاحتياج إلي بصيلات الشعر بين 3000 إلي 4000 بصيلة. و في تطبيق عمليات زراعة الشعر المعروفة باسم جلسات الجيجا، يكون الاحتياج إلي بصيلات الشعر علي الأقل يتراوح بين 5000 بصيلة. يتم سحب الشعر من الرقبة " خلف الرأس" بطول 2.5 سنتيم من الجلد، و عدد بصيلات الشعر المستخرجة لا تكفي لأعداد البصيلات الكبير المذكور أعلاه. و لذلك في عمليات زراعة الشعر الكبري التي تحتاج إلي عدد كبير من بصيلات الشعر يتم تطبيق تقنية FUE لزراعة الشعر.



- و قد ساعد اكتشاف تقنية FUE علي التخلص من عيوب و تقنية زراعة الشعر القديمة. و لأن في هذه التقنية يتم سحب بصيلات الشعر و جذور الشعر واحدة تلو الأخري من الرقبة "خلف الرأس"، و لا تترك هذه الطريقة أي أثر أو علامة ابدا. و تتخلص خلاصة هذه التقنية في أن الشعر المأخوذ من الرقبة "خلف الرأس" واحدة واحدة تلو الأخري و زرعها في منطقة الرأس.



- يمكن أخذ بصيلات شعر من كل مكان يخرج فيه شعر من الجسم. و الصحيح في تقنية أخذ بصيلات شعر من الجسم عن طريق أخذ بصيلة و ترك بصيلتين. و بهذه الطريقة لا يحدث تساقط أو خفة في المنطقة المأخوذ منها بصيلات الشعر. و إذا كان هناك حاجة إلي عدد أكبر من بصيلات الشعر في عملية زراعة الشعر، فيتم أخذ بصيلة شعر و ترك الأخري. و بصفة عامة للحصول علي نتائج أفضل يجب مراجعة و كنترول عملية زراعة الشعر بعد سنة علي الأقل و تطبيق جلسة لتضييق جذور الشعر.

- هل تقنية FUT لزراعة الشعر ( و التي يتم سحب شريط الشعر فيها مع جلد فروة الرأس لأخذ بصيلات الشعر المطلوبة )؟ يتم استخدام تقنية زراعة شعر FUT في عمليات زراعة الشعر القصيرة فقط. مثل: زراعة شعر الحاجب، و زراعة شعر الرموش. تقنية FUT لزراعة الشعر التي يتم سحب شريط الشعر فيها مع جلد فروة الرأس لأخذ بصيلات الشعر المطلوبة من الرقبة "خلف الرأس" مثل احتياجات 100-200-300 بصيلة شعر فقط. و تعتبر تقنية FUT لزراعة الشعر من أقوي تقنية زراعات الشعر في المناطق التي تحتاج كميات بصيلات شعر صغير.

- هناك بعض النقاط التي يجب أن نلاحظها في زراعة الشعر لضمان أن نتيجة عملية زراعة شعر تكون طبيعية . على سبيل المثال، يجب رسم شكل الشعر المزروع أولا قبل زرعه، ليتم زراعته بشكل تجميلي حتي يتناسب مع شكل الوجه. و يجب أن يتم إزالة الشعر بشكل طبيعي و بدقة حتي يتم الاحتفاظ بخط الشعر الطبيعي المزروع؛ هناك بعض القواعد التي يجب أن تطبق في عملية زراعة الشعر. فإن طريقة زراعة الشعر، و طبيعة الشعر المزروع تختلف في كلا من الرجال و النساء. و طريقة زراعة الشعر تختلف في كلا من الرجال و النساء. ونحن نأخذ في الاعتبار هذه النقاط عند تخطيط زراعة خط الشعر الأمامي لكلا من الرجال و النساء. و تختلف المسافات بين بصيلات الشعر المزروعة عند كلا من الرجال و النساء. لذلك حتي يتم الحصول علي شكل طبيعي للشعر المزروع يجب إجراء تخطيط تجميلي للشعر قبل بدأ عملية زراعة الشعر. و من الضروري اتباع هذه القواعد الجمالية من أجل الحصول على نظرة طبيعية. لا تعتبر هذه النقطة تفصيل، بل هي نقطة الخدعة التي تجعل منظر الشعر طبيعي و جذاب.

- هناك نقطة هامة أخرى يجب الانتباه إليها عند زراعة الشعر و هي عملية التوزيع الطبيعي للجذور المزروعة أثناء الزراعة وزرع الجذور المزروعة علي شكل مائل حتي يظهر الشعر المزروع بشكل طبيعي. عندما كنت تولي اهتماما لهذه القواعد الجمالية، وسوف يكون من الصعب جدا أن تلاحظ البذر. و من الضروري اتباع هذه القواعد الجمالية من أجل الحصول على نظرة طبيعية. لا تعتبر هذه النقطة تفصيل، بل هي نقطة الخدعة التي تجعل منظر الشعر طبيعي و جذاب. و سوف يصعب الانتباه في هذه الحالة إلي أن هذا الشعر مزروع و ليس حقيقي.

تتكون مراحل زراعة الشعر من التالي:




جميع عمليات زراعة الشعر تتم تحت إشراف الأطباء و وفقا لشروط المشفي.

أول مرحلة في عملية زراعة الشعر هي أخذ بصيلات الشعر من الرقبة "خلف الرأس" بعد أن يتم تخدير هذه المنطقة. بعد أن يتم تخدير هذه المنطقة و استخراج جذور و بصيلات الشعر منها. يتم ترك المريض لفترة بين 10 إلي 15 دقيقة للاستراحة.




أطول مرحلة في عملية زراعة الشعر هي مرحلة استخراج جذور و بصيلات الشعر و زرعها. يتم استخراج جذور و بصيلات الشعر وفقا لعدد بصيلات الشعر المطلوب، و يتم سردها بشكل منتظم في العلب الخاصة ببصيلات الشعر.




يجب أن يعطي المريض فترة استراحة تتراوح بين 10 إلي 15 دقيقة بعد أخذ بصيلات الشعر منه. في هذه الفترة يستريح المريض، و يستطيع أن يتمشي أو يذهب إلي الحمام أو يشرب شوربة. و لأن عملية زراعة الشعر سوف تستمر بعد ذلك، فلا يستطيع المريض تناول وجبة طعام ثقيلة، فقط يستطيع أن يشرب شوربة لا أكثر. تعتبر فترة الاستراحة فترة مهمة جدا. يجب علي المريض أن يتمشي خلال هذه الفترة علي الإطلاق ليساعد ذلك علي تنشيط الدورة الدموية و حركتها إلي الرجلين. لأن النوم لفترة طويلة و عدم الحركة لفترة طويلة يبطئ عملية تحرك الدورة الدموية الأرجل و في القدمين. و يؤدي ذلك أيضا إلي إلتهاب وريد الأرجل و فتح طريق إلي هذا المرض. لذلك فترة وقت الاستراحة مفيد و مهم للغاية لمنع التهاب الوريد في الأرجل.

و بالتالي تبدأ مرحلة فتح القنوات، و إجراء عملية زراعة الشعر بعد ذلك.








قبل أن يتم أخذ جذور و بصيلات الشعر من المريض كان يتم تخدير جزء من الرقبة " خلف الرأس" سابقا. و قبل بدأ عملية الزراعة كان يتم تخدير الجزء الأمامي من الرأس. و بالتالي يكون في هذه الحالة تم تخدير منطقة ما حول الرأس بالكامل.

حاليا يفضل تخدير الرأس بالكامل عن طريق حقن الرأس بمصل تخدير بمقدار معين و يساعد هذا المصل علي تضخيم الرأس حتي يسهل هذا عملية فتح القنوات و تضخيم الشعر.




يتم فتح القنوات التي تزرع فيها الجذور في كثير بشكل مكثف، و يجب الانتباه إلي أن يتم زراعة الشعر بشكل مائل ليعطي مظهر طبيعي.





يتم زراعة الشعر في ثلاثة خطوط: ثقيل، ثنائي، و ذو ثلاث جذور. الخط الأول الرفيع يتكون من جذر واحد "بصيلة واحدة" و هذا يتم زراعته بشكل عشوائي. يجب أن يظهر علي أنه طبيعي و ليس مزروع. من الطبيعي أن الشعر المزروع لا يكون مستقيما فهذا مهم جدا، فيجب أن يكون مائلا.

تستغرق مرحلة زرع الشعر مثل مرحةل فتح القنوات وقتا قصيرا.








بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر يتم غسل رأس المريض بالمصل و تجفيفه.

نحن نحرص علي مساعدة المريض علي الدقة و الانتباه و عدم عدم ضرب رأسه و هو يغادر المستشفى و هو يركب السيارة أيضا. لأنه من المهم ألا يضرب المريض الأماكن التي زرع فيها الشعر. الجذور التي يتم زراعتها قد تتساقط و تتأثر نتيجة لضرب الرأس "المنطقة المزروع بها الشعر"

يبدأ الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر بالتساقط خلال الشهرين الأولي تقريبا من بعد عملية الزراعة، و لكن الجذور تظل قوية و سليمة. و يبدأ الشعر بعد ذلك في النمو بشكل طبيعي و صحي و دائم. أما بالنسبة للفترة التي يستغرقها الشعر لكي يستعيد حيويته و قوته فهي تتراوح بين 6 إلي 9 أشهر علي الأقل. و لكي يزيد صحة الجذور و قوتها و يحصل الشعر علي قوامه الصحي السليم يجب الانتظار لمدة سنتين علي الأكثر.

بعد إجراء عملية زراعة الشارب أو اللحية أو الشعر بصفة عامة. يتم تجهيز كتيب يكتب فيه ملاحظات العملية، و تقرير الاستراحة، و كافة التعليمات التي يجب أن يتبعها المريض بعد العملية، و العلاج و الأدوية الموصي باستخدامه، و مجموعة المصل و المحاليل و الشامبو الموصي باستخدامه و إعطائه للمريض. يتم تعليم المريض طريقة استخدام كل منتج علي حدا. و يذكر استخدام هذه المنتجات بشكل مفصل و مفهوم في الكتيب الذي تم إعطائه للمريض.

يجب الانتباه إلي وضع النوم خلال أول يومين بعد إجراء عملية زراعة الشعر. و من المفضل في أول يومين استخدام الوسادات التي تكون علي شكل حدوة الحصان، أو الوسادات التي تستخدم في السفر و تكون مدعمة للرقبة. و بذلك لن يتمكن المريض من تحريك رأسه ليلا و تكون هذه الوسادات مفيدة في عدم التأثير بطريقة سلبية علي جذور و بصيلات الشعر المزروعة.

يأتي المريض للمعاينة و المتابعة بعد يومين من إجراء عملية زراعة الشعر، و يتم إجراء أو عملية غسل للمنطقة المزروعة. يتم تعليم المريض كيفية غسل هذه المنطقة. يجب غسل المنطقة المزروعة يوميا لمدة 4 أو 5 أيام متتالي. يستطيع المريض غسل المنطقة المزروعة في الأيام المتتالية في المنزل دون الحاجة للمجئ مرة أخري إلي العيادة.

لكي يتم متابعة المريض بشكل صحيح، نرجي من المرضي إرسال صور علي الأقل بعد 6 أشهر من زراعة الشعر، و صورة ثانية مرة أخري بعد سنة.



يمكنكم التواصل مع طبيبنا عن طريق مكالمة صوت و صورة، و استشارته حول هذا الموضوع مباشرة. في حالة كان برنامج السكايب للتحدث صوت و صورة موجود علي جهازكم الذي تتصفح منه علي موقعنا الإلكتروني سواء أكان ( جوال، أو تابليت، أو حاسب آلي ) فيمكنك أن تتواصل مع د. أيتون إيديل صوت و صورة من خلال رابط سكايب الموضح علي موقعنا الإلكتروني أعلا

IDIL HAIR TRANSPLANT